مناهج القُصّاص فی نقل القصص القرآنیة

نویسندگان

صبحه عبادی

آذرتاش آذرنوش

احمد بادکوبه هزاوه

چکیده

انتشر السرد القَصَصی باعتباره ظاهرة اجتماعیة فی المجتمع العربی الجاهلی. وکان القصّاص یقومون خلال لیالی السمر بسرد قِصَص أبطال قبائلهم و قِصص ملوک الیمن و خلال العهد الاسلامی نقل القصاصون بعد اعتناقهم الإسلام قصصاً قرآنیةً ذات خلیط من أحادیث أهل الکتاب والشعوب الإیرانیة، والبابلیة و الیونانیة إلی جانب اتخاذها صفة للوعظ والتذکیر. وکان القصّاصون یتبعون طرقاً متعددة لسرد القصص التی أتی ذکرها فی القرآن بشکل موجز. فقد وردت هذه القِصص بصورة کاملة فی التوراة و التفاسیر الخاصّة بها، مما جعل المسلمین یستعینون بهذه الکتب إما بطریقة مباشرة و إما عن طریق الرواة من أهل الکتاب. کما نلاحظ أنّ بعضاً آخرَ قد أخذ هذه القصص من التوراة و أدخل علیها تغییرات جزئیة و منحها صبغة إسلامیة. و الجدیر بالذکر أن جماعة من المسلمین أبدعوا حکایات من نسج خیالهم لم تکن موجودة فی الواقع.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

فی إمکانیة الهرمینوطیقیا القرآنیة

هل هناک علاقة بین القرآن الکریم، کلام اللّه المُنَزَّل علی سیدالمرسلین وکتابه لکافة المسلمین، وعلمِ الهرمینوطیقا بمعناه العام، هذا العلم الذی یتناول التفسیر وإمکانیة التفسیر؟ فمن خلال هذه الدراسة نجیب عن هذا التساؤل؛ فإذا کانت الاجابة بنعم، وسلّمنا أنّ ثمّت علاقة وطیدة بین القرآن وتفسیره، فهل لنا أن نقول: إنّ هذه الهرمینوطیقیا، أی: فهم کلام?اللّه وتفسیره، من خصائص القرآن وحده؟ وعندئذ علینا أن نبحث عن مکا...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیة

ناشر: جامعة تربیت مدرس

ISSN 1735-5052

دوره 20

شماره 1 2013

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023